العيــــــــــــــــــــــــــــن |
لعيننا شبه بماء العيون .. تروي رسائلها قلوبا قد يعتريها الجفاف .. فتنتعش بعد ظمأ.. و تنشط .. فتنتج |
لا مستحيل أيها الأمهات
11/12/2014 1:23:00 PM
القائد الفذ ..
10/21/2014 6:08:00 PM
الذات الفردية × الذات المتكاملة
3/21/2014 9:36:00 PM
يتساءل ستيفن هاريسون في كتابه " الطفل السعيد"
ماذا لو استبدل ديكارت التركيز على الذات الفردية .. بالتركيز على الذات المتكاملة ..
بمعنى .. لم يعزز وجوده في الحياة ب " الفردية" عندما قال ( أنا أفكر إذا أنا موجود ) . بل عزز وجوده بالذات المتكاملة ، الذات المرتبطة مع الآخر المتكاملة معه .. فمثلا قال : ( أنا أحب إذا أنا موجود )
لقد كان التركيز في السابق منصبّا على الذات الفردية فالذكاء .. هو الذكاء الفردي فقط ( IQ) وهو ما يقيس قدرة الفرد التي لا علاقة لها تماما بأي شيء آخر.. خارج دائرته الفردية .
حتى أدرك الباحثون أهمية التركيز على الذات المرتبطة بالآخر ، المتعايشة معه ، فأصبحنا نسمع أن الذكاء أصبح يقيم على أساس علاقته بالآخرين أيضا وقدرته على التعايش معهم و حل المشكلات التي تكون بينه و بينهم ، فأصبحنا نسمع .. بالذكاء العاطفي أو الذكاء الاجتماعي .
نحن لا نعيش في بيئات معزولة ، ماذا يعني أن نصبح أذكياء بذواتنا منعزلين عن الآخرين؟
نحن أذكياء معهم ..
فكر مثلا أتحب أن يكون لك ابن / ابنة ذكي جدا لكنه لا يتفاعل مع من حوله لا يعرف كيف يكون صداقات ناجحة ، أو عادي الذكاء و مبدع في التواصل مع المحيطين به؟
لقد اختلف مفهوم التميز و النجاح من الفردية .. الى التكامل مع الآخر ، حتى في الإدارة مثلا صرنا نسمع بمفاهيم مثل (البديل الثالث) التي طرحها ستيفن كوفي في كتاب يحمل ذات العنوان ..
كل تلك المفاهيم تركز على أنه عندما ينجح نصف المجتمع .. هذا لا يعني بالضرورة انه على النصف الآخر من المجتمع أن يكون خاسرا أو فاشلا..
ترتكز الفردية على اساس التنافس المبني على الذات و الذات فقط ، أما التكامل فهو أن أنجح أنا و تنجح أنت معي فلا شيء يمنع ذلك هناك دائما بديل ثالث عن (ناجح ) و (فاشل)
هل هذا يعني أن ننسف ( التنافس ) بصورته القائمة القاتمة الموجودة في مدارسنا و جامعاتنا و مراكزنا الاجتماعية و مراكز تحفيظ القرآن حتى ؟
نعم .. نعم انه يعني هذا بالضبط ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث ، ولاتجسسوا و لا تنافسوا و لا تحاسدوا و لا تباغضوا ولا تدابروا و كونوا عباد الله إخوانا)
فالتنافس مذموم إذا ! و مقترن في الحديث الشريف بالبغض و الحسد و التدابر و سوء الظن أيضا
لقد كتبت هذا الكلام بعد قراءة التساؤلات التي طرحها ستيفن هاريسون قبل 3 شهور تقريبا .. و السبت الماضي في دورة قيّمة عزز رأي دكتور مصطفى أبو السعد توجه ستيفن هاريسون الذي أصبح توجهي أيضا ..
طبعا من يتجرأ اليوم و ينادي بنسف فكرة الاختبارات و طريقة التقييم السائدة التي تعطي لكل طالب رقما يحدد نجاحه فالأول على الصف خيرٌ من الثاني و الثاني خيرٌ من الثالث و هكذا .. ان من ينادي بنسف مثل هذه الأعراف سيبدو حتما مارقًا و خارجًا عن المألوف ..
من منا لا يعرف أن الاختبارات في المدارس تقيس قدرتنا على أن نكون ببغاوات .. من منا لا يستطيع الاستعانة بالعم قوقل و ينجز ورقة الامتحان في دقائق بدلا من ساعات لمحاولة تذكر معلومات .. قد لا يحتاج إلى حفظها أصلا!
إن ما نحتاج إليه حقا .. بناء قدرة على توظيف ما يعرفه الطالب أصلا و ما يتقنه من مهارات .. والبناء على هذا الأساس.
لقد أعجبني التشبيه الذي أطلقه ستيفن هاريسون على مؤسساتنا التعليمية - علما أنه كان يقصد الأميريكية منها- :
مغزل صديء يدور حول نفسه ..
لقد سببوا الدوار لأبناءنا و بناتنا .. و نحن اليوم بحاجة الى من يقود ثورة في التعليم تنسف ما قد يعتبره البعض مقدّسا .. في سبيل التغيير.
و دمتم في رعاية المولى و حفظه
هل فكرت .. كيف تفكر؟
2/8/2014 8:03:00 PM
مهارات التفكير هو الموضوع "الجوكر" الذي تجده في كل المواضيع تقريبا .. تتكلم عن التخطيط تجد التفكير الاستراتيجي تتكلم عن التربية تجده مرتبط ارتباط وثيق تتكلم عن التدريب و انماط المدربين و المتدربين تجد موضوع التفكير و طرائق التفكير المتنوعة مرتبط في صلب الموضوع وهكذا..
لذلك .. مهما نتكلم عن مهارات التفكير لن نفي الموضوع حقه ..
احببت اليوم اشارككم بهذه المعلومات ع الطاير كما يقال .. ان شاء الله اتغلب على نزعتي الداخلية للاسترسال ..
السؤال الذي طرح مرات و مرات.. هل يجب أن يتم تدريس مادة التفكير كمادة مستقلة ؟ أو دمج تدريس مهارات التفكير مع المواد المختلفة للاطفال في المدرسة ؟
دول قليلة (لا أملك احصائية .. لكن بحسب اطلاعي فقط) درّست التفكير كمادة منفصلة في المدارس منها فنزويلا وهي رائدة في هذا المجال ..
عملت فنزويلا من 1979 على تعليم التفكير كمادة أساسية على مدى 12 عام التي يقضيها الطلاب في المدارس و الأكثر من ذلك أنشأت وزارة لتنمية الذكاء الانساني (عجيييب صح!)
في عام 1999 أجرت الولايات المتحدة دراسة على مستوى ذكاء الطلبة الخريجيين من المدارس في فنزويلا .. كانت النتيجة أن درجات ذكاء الطلبة مرتفعة جدا و تفكيرهم عالي المستوى .
طبعا ممن قلّد فنزويلا و درّس التفكير كمادة اساسية .. الكيان السرطاني المسمى اسرائيل و زادت ان جعلته اجباري للجنود أيضا (الله يرزقنا قليل من الغيرة من فنزويلا و نقلدهم!)
طبعا دول كثيرة أدخلت مهارات التفكير ضمن مناهج المقررات المتنوعة ولم تخصص له مادة مستقلة ، هناك رأي يدعم دمجه في المواد الدراسية .. شخصيا أرى أن الموضوع لن يأخذ حقه بهذه الطريقة سيذوب مع المادة و عوامل نجاح تدريس مهارات التفكير سيصعب توفيرها.
بينما لو كانت مادة مستقلة فإن توفير تلك العوامل ربما يكون أسهل ..
حسنا .. ماهي هذه العوامل؟
ماهي عوامل نجاح عملية تعليم التفكير ؟
مثلث .. يتكون من 3 زوايا تشكل عوامل نجاح عملية تعليم التفكير ..
1- المعلم المؤهل و الفعال .
تتوفر فيه عناصر أهمها:
الالمام بخصائص التفكير الفعال و مهارات التفكير .. مؤمن بأهمية التفكير في حياة الناس بشكل عام و حياة الطلاب بشكل خاص .. يتابع التطورات و يحدث أساليبه و معلوماته باعتباره موضوع حديث نسبيا بالمقارنة مع بقية العلوم و المواد .. يشجع التلاميذ على ممارسة التفكير و يشجع الحوار و يعطي مساحة للحرية في طرح الآراء.
2- البيئة التعليمية و الصفية
ما الفائدة اذا كانت المدرسة تملك أروع المعلمين و تكبت ابداعاتهم .. ما الفائدة اذا كان المعلم لايجد سند اداري ، البيئة المدرسية و المشرفين و الاخصائيين النفسيين و الاداريين .. عامل مهم في نجاح عملية تعليم التفكير
هذه النقطة على طووول تذكرني في الفرق بين المدارس الحكومية و المدارس الخاصة .. المدارس الحكومية لديها معلمين رائعين و متميزين و بيئة تعليمية سيئة جدا .. للأسف بل و أكثر من ذلك غيّر مدير المدرسة تتغير البيئة كلها .. بمعنى انك قد تجد مدرسة متميزة خلال سنة واحدة يتغير مستواها بسبب تغير مدير المدرسة .. لأنها كانت قائمة على شخص ..
لا أعمم طبعا .. مشاهدات و قناعات
3- أساليب التقويم
العنصر الثالث المكمل للمعلم و البيئة المدرسية هو أساليب التقويم
الامتحانات يعني .. هل تتخيل طالب يتم تقييمه بدون اختبارات شفوية و تحريرية ؟ كثير من المختصين يطالبون بتنويع أساليب التقويم وادخال اساليب مثل : المشاريع الجماعية و التقارير الدورية .. جيد
لكني من أنصار ستيفن هاريسون في طرحه الثوري ( ويحق لي ان اسميه ثوري .. في عملية التعليم و من يريد ان يعرف لماذا يقرأ كتابه الطفل السعيد )
ستيفن هاريسون يرى أن الامتحانات برمتها من أسوأ أساليب تقويم الطلاب .. لأنها تقيس ( ما لا يعرفه الطالب) و لا تقيس (ما يعرفه الطالب) .. ان شاء الله اذا فتحت مدرسة سألغي الاختبارات التحريرية .. و أبعد الهم عن أولياء الامور قبل الطلبة :)
قولوا آمين
هذه ثلاث عوامل اساسية لنجاح عملية تعليم التفكير .. الموضوع مهم و متشعب و انصح التربويين على وجه الخصوص بالاستزادة منه ..
دمتم في رعاية الرحمن
ابتكر لوحة قياس
2/1/2014 12:24:00 AM
تأسيس عقلية الطفل - د.عبدالكريم بكار
1/29/2014 8:56:00 PM
من الكتب المميزة في مكتبتي التربوية .. وبالرغم من انني اقتنيته قبل سنوات عديدة
لكنه من الكتب التي يجب اعادة قراءتها بين فترة و أخرى ..
سأنقل لكم بعض الفقرات المميزة منه و تعليقي عليها:
" اعرض عن التفكير في الذكاء الموروث و كف عن تقويم الابناء و التعامل معهم بناء على ما نعتقده من وجوده لديهم، واعمل على اثراء البيئة التي توفرها لهم.. بالاضافة الى الاكثار من التدريب على التفكير بالوسائل المختلفة، فهذا هو الذي يعود عليهم بالنفع الحقيقي باذن الله تعالى "انتهى
اثراء البيئة .. تعني أن تجعل الطفل يخوض تجارب جديدة و يمارس انشطة جديدا و يتعرض لوسائل مختلفة في التعليم ..
اثراء البيئة وليس اغراق البيئة كما يفعل بعض الآباء و الامهات ، فالطفل يحتاج الى اللعب الحر والوقت الحر غير المبرمج، كلٌّ بقدر معلوم ..
" إن المربي الجيد يساعد من يربيه على الاحساس بالكرامة الشخصية و على تكوين
المغزى الشخصي الخاص .. و بلورة ما تعنيه القيم و المباديء و الأحداث بالنسبة
إليه. "
الى متى تطعمهم المباديء و القيم اطعاما ..
ناقشهم و امنحهم الفرصة ليفكروا و يكتشفوا قيمة مفاهيم مثل الحرية و الأمانة و الصدق .. و لماذا يجب أن يتمثل تلك القيم
في انفسهم قبل أن يطالبوا بها الآخرين .
" التربية القديمة تحبذ للصغار أن يكونوا سلبيين وعلى درجة عالية من الخضوع العقلي .. إن مهمة الصغار في التربية الموروثة عن عصور الانحطاط هي اختزان افكار الكبار على انها معايير للخطأ و الصواب و الخير و الجمال، ومن هنا فقد كف الصغار عن التفكير وعن محاولات التخمين في وجود أجوبة متعددة للأسئلة المثارة حولهم. "
في هذا الباب فمناهج التعليم و اسلوب التعليم متهم أيضا في انه يورث معايير جاهزة للصواب و الخطأ والخير و الجمال ..
الخضوع العقلي .. للأسف في مدارسنا قبل بيوتنا .. بل الأدهي وجود تضاد في تلك المعايير احيانا بين ما يقوله البيت و ما تقوله المدرسة ..
" عودوا الاطفال شكر النعم و الثناء على المنعم وعودوهم الاحتفاء بما يملكون، وعودوهم النظرة الايجابية للمصائب و المحن"
الطفل المتطلّب أحد المشكلات البارزة هذه الايام .. تعويد الطفل الحصول على كل ما يريد بدون جهد يذكر ، و تعويد الطفل أن الهدية الثمينة هي دليل الحب الكبير الذي نكنه لهم .. له عواقب مستقبلية وخيمة .. و كثير من الأسر بدعوى الخوف على نفسية الطفل من الشعور بالحرمان .. تكون كريمة معه أكثر مما يسعها ماديّا .
إن القيمة المعنوية للحب .. تتكسر على بوابة اغداق العطايا في كل وقت.. أحبك أشترى لك هدية .. عندما لا أحبك لا أشتري لك.
احذروا من الرسالة الضمنية التي يحملها هذا السلوك ..
ودمتم في رعاية الرحمن
التخطيط الاستراتيجي
1/28/2014 2:35:00 AM
صعوبات التعلم 3/3
1/25/2014 3:21:00 AM
أخيرا نختم في هذه التدوينة موضوع صعوبات التعلم ..
نحاول فيها شرح العلاقة بين الموهبة و صعوبات التعلم
قبل أن أسترسل .. دعوني ألعب دور سبيس تون هنا و أسألكم .. ما الرابط بين : صعوبات التعلم .. و الموهبة
طبعا انتظر أن تقولوا انها علاقة " تضاد " لأخبركم بأن إجابتكم ... خطأ
قد يعتقد كثير من الناس أن صعوبات التعلم و الموهبة هما طرفي نقيض لكن هل تصدقون أن بعض الموهوبين يعانون من صعوبات التعلم !
دعونا نقولها بشكل آخر .. بعض الاطفال الذين يعانون من نوع من انواع صعوبات التعلم .. يمتلكون مواهب غير عادية في مجال ما مختلف.
ليس تخريفا في هذا الوقت من الليل بل هو نتيجة لأبحاث "برودي " و "ميلز" ..
الأطفال الموهوبين الذين يعانون من صعوبات التعلم، ثلاث فئات ..
1- طفل موهوب.. تنجح قوة موهبته بالاضافة الى مثابرته في حجب صعوبة كامنه .. فيُعرّف على اساس انه طفل موهوب فقط دون الالتفات الى الجانب الذي يعاني فيه صعوبة. و ممكن بعد عدد من السنوات في المدرسة يتفاجأ مدرس ما بمستواه في الكتابة مثلا مقارنة مع تفوقه غير العادي في الرياضيات.
2- طفل لديه صعوبة تعلم شديدة بحيث يمكن ملاحظتها بسهولة ولكن لا أحد يهتم بقدراته العالية في جانب ما يعتبر موهبا فيه ، بسبب طغيان شدة الصعوبة على اهتمام المدرس او ولي الامر بملاحظة الموهبة التي قد يمتلكها.
3- المجموعة الثالثة هي الاوسع انتشارا .. أن تشكل قدرات الطلاب التي يتمتعون بها (الموهبة) و صعوبات التعلم التي يعانون منها أقنعة لبعضها البعض .. فيكون أداءهم في المستوى المتوقع من الاطفال في مثل سنهم ولا يصنفون على انهم يعانون من صعوبات أو انهم موهوبين و يعتبرون طلبة عاديين .
هذه الفئة الثلاثة في الغالب تكون للطلاب في الصفوف الابتدائية .. لأن الطالب كلما كبر .. كلما كبرت معه الصعوبة التي يعاني منها ان لم يتم الالتفات لها و محاولة علاجها ..
من القاسي جدا أن نحكم على الطفل سريعا وبدون تشخيص .. بأنه أقل من اقرانه في وقت تتطور الابحاث فيه فيما يخص تشخيص و علاج كلتا الحالتين الموهبة و الصعوبة . و في وقت لا يواكب مستوى التعليم أبدا المستوى العالي لأبحاث الدماغ .
اذا كنت تمتلك عين النحلة فإنك كأب أو كأم أو كمربي و معلم .. ستجد حتما مواطن قوة يمكن تعزيزها وتنميتها في ذات الوقت الذي تبحث فيه عن مواطن الضعف وتدخل في مرحلة الشك في وجود صعوبة ثم تشخيصها ثم علاجها .. و الاهم الاستمرار بمحاولات العلاج فإن لم تختفي الصعوبة تماما .. فإنها حتما ستضمر و تتضاءل على الأقل .
لتكون والدا / أما أو ولي أمر ناجح .. عليك القيام ب 6 مهام :
1- تقبل تفرد الطفل و تقديره
2- مساعدة الطفل على حب نفسه و الارتباط جيدا بالآخرين
3- مساعدة الطفل على تطوير العلاقات و الشعور بالانتماء داخل العائلة
4- رعاية تطور القيم لديه
5- تعزيز الدافعية الذاتية و الادارة الذاتية و الانضباط الذاتي
6- مساعدة الطفل على اكتشاف عواطفه و بيئته
(لفائدة مضاعفة .. حاول الحصول على كتاب: دليل الوالدين في تربية الأطفال الموهوبين ( A parent's guide to gifted children) لأربعة مؤلفين و هو من اصدارات "موهبة" تنشره العبيكان نقله للعربية د.شفيق علاونة )
بالمناسبة .. تعليقاتكم تشعرني أنني لا أكتب لنفسي فقط و أن هناك من يقرأ .. هذا يحفزني للكتابة .. و شكرا :)
دمتم في رعاية الرحمن
صعوبات التعلم 2/ 3
3/25/2013 8:18:00 AM
ها قد عدنا.. لنتكلم في هذا الموضوع البالغ الأهمية و الذي لم يأخذ حقه من الاهتمام اللازم في الأوساط التربوية، صعوبات التعلم .
صعوبات التعلم اشكال و الوان كثيرة لكن أشهرها :
النوع الأول : عسر القراءة (الدسلكسيا)
هي صعوبة تعلم خاصة في التهجئة و القراءة و الكتابة يصاحبها احيانا مشاكل في تذكر المعلومات وترتيبها وممكن أن يصاحبها قراءة الكلمات بشكل معكوس ، كما يمكن أن يصاحبها ضعف في الفهم القرائي مقارنة مع أقرانه في نفس المرحلة العمرية .
من مظاهرها ايضا فقدان الميل للقراءة و تجنب القراءة أمام الآخرين و ايضا ممكن ان تظهر المشكلة على شكل صعوبة في الادراك و التحديد البصريلمكان الحروف و الكلمات المطبوعة .
ما أريد أن انبه إليه أنه على ولي الأمر عدم الاستعجال و الجزم بوجود هذه المشكله عند الطفل عندما يرى بعض مظاهرها و ليس عليه اهمال تلك المظاهر.
يجب على ولي الأمر اذا كان طفله يعاني من هذه المظاهر أن يلجأ الى الأماكن المختصة في اجراء اختبارات تشخيص المشكلة و سنذكر هذه المراكز لاحقا .
النوع الثاني : عسر الكتابة (الدسغرافيا)
هي صعوبة تعلم خاصة بالكتابة من أهم مظاهرها :
1- الكتابة المرآتية : اي كتابة الكلمات بشكل معكوس
2- من الصعب جدا على من يعاني من هذه المشكلة انجاز واجباته الكتابية - يكون بطيء جدا و يبذل جهد كبير اثناء الكتابة
3- اضطراب في كافة الحركات الدقيقة التي تؤديها اليد
4- احيانا حذف بعض الحروف و الكلمات
5- اخطاء في الاملاء
6- ميل الاسطر لأسفل و ترك هوامش غير مناسبة و احيانا اعادة كتابة الكلمات او مقاطع منها
7- صعوبة التعبير عن الافكار بالكتابة
مرة أخرى .. وجود مظهر او اكثر من هذه المظاهر لا يعني أن الطفل يعاني من الدسغرافيا بل يجب عرض الطفل على مختصين ليختبروا الطفل و بعدها يقرروا اذا كان بالفعل يعاني من الدسغرافيا أو مجرد نقص في المهارات
النوع الثالث: عسر الحساب (الدسكلكوليا )
هي صعوبة خاصة بالحساب و التعامل مع الأرقام و خطوات حل المسائل
من مظاهرها :
1- صعوبة في تذكر حقائق الجمع
2- يجد الطفل العد التنازلي (من الاكبر الى الاصغر) اصعب من العد التصاعدي
3- في اغلب الاحيان لا يجيد جدول الضرب
4- ينسى الخطوات المتبعة في حل المسائل (مثل القسمة المطولة )
5- مهارات ضعيفة في التعامل مع النقود
6- ضعف في التمييز بين العلامات الحسابية اذا ما كانت + أو -
ومثله مثل غيره من الصعوبات يحتاج الى متخصصين لتشخيصه ..
هذه اشهر 3 انواع من صعوبات التعلم ، و الآن اذا ساورك الشك أن طفلك يعاني من احدى هذه الصعوبات أو غيرها أين تذهب؟
و من يساعدك في التشخيص و العلاج؟
في الكويت .. في منطقة السرة يوجد مركز متخصص بتشخيص و علاج صعوبات التعلم
اسمه :
مركز تقويم و تعليم الطفل
مكانه :
السرة ق4 شارع 14
للتواصل :
ت : 1832000
www.ccetkuwait.org
رؤيتهم :
التخلص من المشكلات التي تعيق عملية دمج و تمكين الأفراد ذوي صعوبات التعلم
لكي يحققوا إمكاناتهم الكامنة.
و للعلم .. المركز يمتلك مكتبة رائعة تفيد الباحثين في هذا المجال
بقي أن أقول في الختام ، كل تعب تجده كل مجهود تبذله ، كل لحظات ألم أو حسرة قد تمر بها لأن طفلك بإمكاناته و قدراته قد خالف توقعاتك التي رسمتها .. كل هذا لا يمثل أي شيء أمام لحظات الفرح و لذة الانجاز التي ستشعر بها عندما تجد نفسك قد سلكت السبيل الصحيح لعلاج مشكلة هذا الطفل ..
كثير من الحب .. كثير من الاهتمام .. مع قليل من الحزم و الانضباط المرن بالتدريب و التمرين لتخطي تلك الصعوبات يعطي نتائج رائعة ..
و دمتم في رعاية الرحمن .. و لازال للحديث بقية
صعوبات التعلم (1-3)
1/14/2013 12:39:00 AM
سمعت عن أب غضب كثيرا عندما تجرأ مدرس ابنه و استدعاه ليخبره أن ولده يعاني من خطبٍ ما ..
" ولدك عنده مشكلة و أنصحك تتابع الموضوع و تعرضه على مختصين " . طبعا قامت القيامة بعد هذا الكلام لأن الثقافة السائدة ان (صعوبات التعلم = التخلف ) .. وهذا ما ساهم في زيادة الطين بله كما يقال.
لماذا نخاف من أن يعاني أحد أبناءنا من نوع من أنواع صعوبات التعلم و ان سلمنا و قبلنا و صدقنا .. نموت كمدا و حزنا و هما و غما هذا اذا اعترفنا بالمشكلة أساسا.. هل تعلم كم عالم و كم سياسي و كم شخصية قيادية في العالم كانت تعاني من صعوبات التعلم ؟
لا تخاف من صعوبات التعلم بل عليك أن تخاف أكثر من طريقتك في التعامل مع المشكلة و من البيئة التي توفرها لابنك أو ابنتك .. أنا مؤمنة أن ابنك لو كان في قمة الذكاء و الكياسة و الذكاء الاجتماعي و يمتلك أفضل القدرات العقلية فإنه بالتأكيد ممكن أن تسبب له البيئة المحيطة مشكلة و تجعله من أفشل الفاشلين في حياته.. البيت .. البيت .. البيت و البيئة التي توفرها له تتربع على أسباب نجاحه أو فشله في الحياة .
بالطبع هذا لا يعني أن تهمل المشكلة ان وجدت .. اذا لاحظت أن طفلك يعاني من احدى انواع صعوبات التعلم فتحرك مبكرا و ابدأ بالتالي :
1- شخّص المشكلة بشكل سليم بدون توتر أو غضب أو تجاهل (يوجد في الكويت مراكز متخصصة لذلك )
2- لكل حالة من الحالات وسائل علاجية ربما تكون مرهقة بالنسبة لك و تحتاج منك مثابرة لكن تأكد أنك تقوم بعمل عظيم
3- لا تلوم نفسك أو زوجك كثيرا .. واقبل طفلك كما هو انت لاتدري لعله يصبح مستقبلا أكثر ابناءك برا بك و خيرهم لك ، حسسه دائما أنك تحبه و تقبله كما هو، احذر ثم احذر من أن تفرغ احباطك و غضبك عليه بسبب مشكلة لا يد له فيها فالله تعالى قدر أن يكون هكذا .
4- أن يعاني طفلك من نوع معين من أنواع صعوبات التعلم هذا لا أنه لن يكون شخصا متميزا ، الكثير من المشاهير و العلماء و السياسيين و القادة في العالم قديما و حديثا واجهوا مثل هذه الصعوبات لكن في النهاية .. خلد التاريخ أسماءهم و اينيشتين واحد منهم .
و الآن كيف نتعرف على صعوبات التعلم بأنواعها المختلفة ؟
و من أين تستقي ثقافتك حول هذه الموضوعات ؟
و ماهي الجهات المتخصصة في هذا المجال ؟
هذه أسئلة مهمة نجيب عليها في التدوينة القادمة ..
قبل أن أترككم .. أريد أن أسر لكم بأمر...
تنظيم مؤتمر تربوي حول صعوبات التعلم يستضيف المتخصصين و يسلط الضوء على أنواع صعوبات التعلم و طرق التعامل معها فكرة تتملكني بشدة هذه الأيام ...
و دمتم بخير ..
طال الغياب .. و اشتقت للكتابة في هذا المكان
سأعود قريبا
لنشر موضوع حول صعوبات التعلم
كوكتيل طبيعي
5/28/2011 1:33:00 AM
و أتمنى أن يتم اختراع جهاز يكتب الأفكار من الرأس مباشرةً
و في هذه التدوينة التي تشبه " عصير الكوكتيل" المنعش في الصيف قررت أن أكتب عن 3 مواضيع ظلت صامدة و عالقة في ذهني منذ مدة ..
أولا- كتب التطوير الذاتي
تتشابه كثيرا محتويات كتب التطوير الذاتي لكن كتاب روبن شارما (الراهب الذي باع سيارته الفراري) كان مختلف لأنه سرد المادة التي يريد ايصالها في اطار رواية .
و جدتني و أنا أقرأ الرواية أقول .. ليته يعرف الاسلام بحقيقته .. سيكتشف أن بعض استراتيجيات التغيير التي طرحها لها بدائل أفضل في ديننا
روايته علمتني أهمية المحافظة على الوتر.. باعتباره وقت للخلوة مع الله وقت للطلب -ليس من الكون كما يزعمون- بل من رب الكون
- انتهينا من أولا و الحمد لله نجحت في تقليص و تلخيص كم الكلمات التي تزاحمت في رأسي بعد قراءة كتاب روبن شارما، لم اعط الموضوع حقه ربما .. لكن خلكم معاي المواضيع القادمة أهم :)
ثانيا - اغرس فسيلتك
أخبار اليوم ... ثورة في الأردن ... ثورة في بغداد ... تقدم الثوار في ليبيا ... ربع مليون متظاهر في مصر ... تزايد بشاعة اجرام البعث في سوريا ( يا الله يا سوريا .. أي رجال هم رجالك؟؟ لا أشباه لهم!)
و في الكويت .. جمعة الغضب .. ارحل يعني امشي!
و رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يستحثكم... اعملوا رغم هذه الثورات .. لا تتوقفوا عن العطاء .. ايها الطبيب لا تترك مشرطك .. أيها الكاتب أين قلمك ؟ ايها المبدع واصل ابداعك .. أيها المعلم لا ترفع عينك عن تلاميذك .. ايها العامل اعمل..
فحتى لو قامت القيامة .. وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "إن قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها "
الآن فقط فهمت سر هذا الحديث..
3- انها العطلة الصيفية ايها السادة!
البعض يفرح .. هناك من يحزن لأن العطلة عنده تعني فوضى النو .. فوضى الأكل .. فوضى في الأنشطة!
و بالرغم من ان هذا الموضوع يحتاج تدوينة كاملة لوحده .. لكن على السريع اود التسويق لبعض السياسات التي انتهجها و اعتقد أنها جيدة -على الأقل ماشية معاي-
1- نتفق من البداية على القوانين
مثلا:ساعة النوم .. ساعة الاستيقاظ ( يوم واحد في الاسبوع او يومين مسموح السهر الى الفجر)
2- الأندية و البرامج الصيفية ضرورة ..
الا إن استطاعت الأم تنظيم برنامج صيفي بديل و ثري (عز الطلب.. بس مو دايما ينضبط الأطفال فيه)
من أهم سياساتي في هذا الموضوع
أ- سوّق البرنامج .. ثم اتركه يختار(اقصد الطفل أكبر من 5 سنوات)
ب- لا .. للدراسة ايام العطلة الا برغبة الطفل (انجليزي - عربي .. الخ)
3- فكّر في الأمور التي تشعر بضعف ابنك فيها (لا أقصد المواد الدراسية أبدا) و استغل الصيف في تعزيزها .. ضع خطة
مثلا: البنت كبرت.. لازم تتعلم السنع.. مهارات حياتية في الترتيب و التنظيف و العناية الشخصية .. نحتاج برنامج ، علمي ابنتك شيء واحد كل يوم
مثلا: ابنك لا يتقن أدب الحوار و التحدث مع الآخرين .. نضع خطة (نستعين ب قصص - نلعب معًا نتبادل الأدوار في مسرحية نرتجلها و ندربه من خلالها.. )
4- من الضرورة بمكان .. أن نستغل الصيف في حفظ القرآن.. هدف لكل طفل .. مكافئات اذا انجز الهدف..
هذا بعضا مما في جعبتي اليوم، تدوينة سريعة كتبتها بدون مسودة :)
و اريد أن أقول لكم في الختام ..
أنا أعلم و متأكدة أن كثير من أطفالنا مبدعين و أذكياء جدّا .. لا تقتلوا فيهم هذا الابداع أرجوكم ..
وفروا لهم حاجاتهم النفسية (اذا كنت لا تعرفها اقرأ كتاب الحاجات النفسية ل د. مصطفى أبو السعد)
و اعتنوا بهم من أجل مستقبل أمتكم و وطنكم ..
دمتم بكل الود .. خالص تحياتي
جولة في العقول الناشئة
5/3/2011 11:56:00 PM
بل و أكثر من ذلك .. التعرف على أنماط شخصياتهم المتنوعة و اختيار الاساليب المناسبة للتعامل مع كل واحد منهم و كسب قلوبهم حتى ندفعهم الى فتح أبوابها للمعرفة هي تجربة بحد ذاتها كنز حقيقي
عذرا .. يفترض ان أسلم عليكم بدايةً .. خاصة بعد هذه الغيبة التي فقدت فيها مشاركتكم و تعليقاتكم .. فسلامٌ عليكم من القلب .. من أعماق القلب .. سلامٌ عليكم و رحمة من الله و بركات ..
اعذروني فلقد وجدت (شغفي) عمليا بالاحتكاك بهؤلاء الصغار و هذا سر حماسي ..
و لأن السيطرة على كم الأفكار و الأحداث المتدفقة في رأسي و المتعلقة بهذا الموضوع صعب .. اختصرت مختصر التدوينة التي كتبتها هنا كمسودة بالأمس :)
اهم ما منحتني تجربة عام كامل من الاحتكاك مع الاطفال (6 سنوات الى 12 سنة ) التالي:
كل سنوات المعرفة النظرية و البحث في بطون الكتب و الموسوعات التي توفر اجوبة على تساؤلاتنا بخصوص أولئك العباقرة الصغار تتضاءل أمام عام واحد من التجربة، ولازالت المعايشة أكبر معلّم بتوجيه و مساندة لا غنى عنها من الكتّاب الذين منحوني نظرياتهم و معارفهم من خلال صفحات كتبهم.
لن تدخل المعرفة الى العقول اذا لم تفتح لك القلوب أبوابها.. و إن دخلت فإنها لن تمكث طويلا!
العمر العقلي أهم من عدد السنوات التي قضاها الطفل في هذه الدنيا من لحظة ولادته، و تضييع الوالدين للسنوات الست الأولى من حياة الطفل خسارة كبيرة كما أن ما يمكن أن يقدمه الوالدين للطفل في سنوات طفولته المبكرة كثير جدا و لا يحتاج الى كثير وقت فقط اعرف بالضبط ما الذي يفترض بك أن تعطيه لطفل في مثل هذا العمر.
تعلمت ان العلم الحديث وصل الى مراحل متقدمة في فهم تلك العقول الصغيرة غير ان كثير من الآباء و الأمهات (لن أقول المدارس غسلنا ايدنا ) لا يستفيدون من هذا العلم بالشكل الكافي و لعلنا نكون داعمين للاستفادة من النظريات الحديثة في التعلم المبني على العقل.
مرت علي مواقف طريفة اضحك عليها كلما تذكرتها وكلما تذكرتها تذكرت كتاب د. الخليفي (في بيتنا مكار) و ربما سأسرد لكم بعضها لاحقا ..
و أخيرا أقول .. لقد رأيت بعيني أيتام .. لهم أم و أب يسكنون معهم في نفس المنزل، يمنحونهم كل شيء (مادي) يفكر به الاطفال، يخصصون لهم سائق و خادمة و احيانا خادمتين و ينسون أن جوعهم العاطفي الى ضمة أو قبله أو حوار، معول قاسي يهدم تلك الأرواح البيضاء البريئة و يُربك تطورها العقلي و يسبب مشكلة ظاهرة في سلوكهم اليومي.
أحببتهم و أحببت العمل معهم .. هم عالمي الصادق الذي أغرس فيه ..
أملي بمستقبل أمتي ..
الرياضيات الذهنية 2
5/19/2010 12:37:00 PM
الرياضيات الذهنية
4/25/2010 2:26:00 PM
لكن أين تقف الأمة الاسلامية و العربية من هذه الثورة المحتملة؟
طفل بهذا المستوى .. سيكبر و تكبر معه قدراته .. و دعوني أقول لكم انني متيقنه ان طفل مثل هذا سيكون عبقري و مبدع اذا كبر..
ليس فقط لأنه يتقن الرياضيات ... لا
لأننا في سن مبكرة طورنا قدراته المتعلقة بالخيال و التصوير الذهني و غيرها من القدرات الذهنية و التي بامكاننا ان نشبهها بالعضلات فهي تقوى بالتمرين و الممارسة .. فهيئنا له بذلك فرصة لإنطلاقة مبكرة في سن شبابي صغير ..
الفكرة صينية المنشأ، فكرة الرياضيات الذهنية .... التقطها الماليزيون ... و طوروا نظام يسمى : الرياضيات الذهنية يعتمد على العداد الصيني .
في النهاية :
اعتقد ان من يريد أن يكون لأطفاله دور في التغيير و بناء المستقبل .. لا يراهن كثيرا على التعليم الذي تقدمه المدارس .. كن انت المسئول عن تكوين شخصية و عقلية طفلك .. و تحمل المسئولية
موضوع الرياضيات الذهنية .. يستحق الاهتمام و التطوير .. و لنا عودة للموضوع فيه كلام كثير
دمتم في رعاية الرحمن
مزرعة الحيوان
2/4/2010 3:19:00 AM
كتاب رائع .. وجدت نفسي مضطرة الى كتابة هذا البوست عنه .. ففي خاطري الكثير مما استثارته هذه القصة
فكرة الكتاب:
هي قصة رمزية تجري أحداثها في مزرعة تتمرد فيها الحيوانات على المزارع و تعلن الثورة لتصبح هي قائدة نفسها .. شعارها " لا للبشر"
تقودها مجموعة من الخنازير .. و بعد قيام الثورة و طرد المزارع تتغير تدريجيا أهداف الثورة الرنانة و الشعارات البراقة التي تغنت بها الخنازير الى أهداف شخصية غير معلنه لمجموعة الخنازير التي قادت الثورة و التي ترى نفسها أفضل من الجميع.
و تكشر الطبقية البغيضة عن وجهها و يستفحل الوضع مع جهل الحيوانات التي أعطت الولاء الأعمى .. و لم تلاحظ تردي أوضاعها و صدقت الاحصاءات المغلوطة و الاعلام الذي كان يصور لها الوضع كأفضل ما يكون
و لم تلاحظها أنها تستحق أفضل من الحال المزري التي هي عليه و الذي أصبح لا يختلف كثيرا عن الحال قبل الثورة
و تدريجيا تتحول مجموعة الخنازير الى اشباه البشر .. و لم يعد أحد قادر على التمييز بين الجلاد الأول "المزارع البشري" و الجلاد الثاني " الخنازير" .. حتى ان الخنازير في النهاية قامت تمشي على رجلين!
النموذج الرمزي الذي يقدمه جورجل أوريل مؤلف "مزرعة الحيوان" هو نموذج متكرر في بقاع كثيرة من العالم في مناطق قامت فيها ثورات عسكرية تنادي بالحرية و رويدا رويدا تتحول هذه الحرية بعد نجاح الثورة في أهدافها، الى حرية فردية و جملة من المصالح الشخصية للطبقة التي سيطرة على كرسي القيادة ..
من هو " جورج أوريل" ؟
اسمه الحقيقي هو ايريك آرثر بلير
كان كاتب و صحفي انجليزي عاش في بريطانيا
مسقط رأسه : الهند
عاش في الفترة ما بين 1903 – 1950
كتب روايته "مزرعة الحيوان " في عام 1945
و من الجدير بالذكر و مما لفت انتباهي عندما عرفت السنة التي كتب فيها قصته ،
أن في هذه الفترة أظهرت بريطانيا و أمريكا أقبح وجه في دعم هجرة اليهود الى فلسطين ..
ففي الفترة بين 1942 و 1945 أي مع نهاية الحرب العالمية الثانية هاجر الى فلسطين 90 ألف يهودي !
فهل لهذه الأحداث علاقة بما كان يرمز اليه الكاتب الانجليزي ؟ لا أعرف بالضبط لكنه تساؤل
و ما شدني أكثر و جعلني أتساءل هذا التساؤل .. عبارة وردت في القصة :
" الكائن البشري الجيد هو الكائن البشري الميت"
و معروف انها عبارة صهيونية متأصلة ووردت ايضا على لسان دبلوماسي أمريكي
" العربي الجيد هو العربي الميت"
فإن كان الانسان العربي .. هو الكائن البشري في القصة.. فمن هم الحيوانات الذين طردوه من مزرعته و احتلوها؟ طبعا صارت البقية معروفة
و ان كان يقصد اليهود الحيوانات .. فبالتأكيد يرمز بالخنازير الى طبقة الاشكناز من اليهود (و هم اليهود الأوربيين الذين حققوا بروزا في الحضارة الغربية )
خاصة اذا عرفنا أيضا – و المصدر د.عبدالوهاب المسيري- أن الحركة الصهيونية بدأت كحركة إشكنازية تهدف الى خدمة مصالح الإشكناز ..
لكن بقية الجماعات اليهودية من يهود الشرق و العالم الاسلامي و يهود السفارديم (يهود عاشوا في الدولة العثمانية و اليونان و شمال أفريقيا) اكتسحت الحركة الصهيونية .. فالحركة الصهيونية قامت لمصالح فئوية شخصية ليهود الإشكناز فقط و لم تكن يوما دينية و ان كان هذا هو الغطاء الذي استخدمته لخداع العالم و خداع اليهود أنفسهم و الذين يمثلون الحيوانات في القصة.
حتى ان في القصة اسم الخنزير الذي صار قائد بعد الثورة .. نابوليون !
في التاريخ .. نابليون بونابرت القائد العسكري و الامبراطور الفرنسي المعروف قرّب اليهود و اعطاهم امتيازات و في حربه ضد العثمانيين و عندما حاصر مدينة عكا الفلسطينية في عام 1799 يقال أنه حينذاك كان قد جهّز إعلانا لإقامة دولة يهودية في فلسطين إلا أن الله أخزاه و لم يتجاوز اسوار عكا العظيمة و خسر في حربه تلك.
سواء صح هذا الكلام عند المؤرخين أو لم يصح فالحركة الصهيونية نفسها تولي هذا الحدث اهتمام خاصة و هو يسبق وعد بلفور بسنوات كثيرة ..
وسواء كانت هذه استنتاجات سليمة أو خيالية حبتين .. لكنها تساؤلات و خواطر أحببت مشاركتكم بها .
ما الذي كان يجب أن تعرفه الحيوانات مبكرا و حتى قبل قيام الثورة ؟
اقصد في أي ثورة في العالم تدعو الى التغيير و الحرية و كل ما يمثل شعارات رنانة وبراقة للمضطهدين و الكادحين .. ما الذي يجب ان يعرفوه قبل الانجرار وراء تلك الشعارات؟
من الواضح تركيز الكاتب في القصة على السبب الرئيسي لخيبة الأمل من الثورة .. و هو الانصياع الأعمى من قبل الحيوانات بسبب (الجهل) .. لم تحرص القيادة على التعليم بدرجة كافية .. و كان بعض العلم هو ما يمنح للحيوانات .. أما الخنازير فتعرف كل شيء .. و هو اشارة الى أن من يملك العلم و الثقافة هو من يملك القيادة .. و فهم الخنازير لهذه النقطة جعلتها تركز على تقديم افضل تعليم لصغارها دون البقية .. و قد سمح جهل الحيوانات للخنازير بالتلاعب و تزوير القواعد و الوصايا الأساسية التي قامت عليها الثورة .. فمن يقرأها أساسا غير الخنازير أنفسهم ؟
و هذه النقطة جعلتني أفكر بـــ "المرجعية" .. " الدستور" ..
من منا يعرف مواد الدستور؟ من منا يعرف حقه؟
و هل الجميع مؤمن بهذا الدستور؟
و هل يُحاسب القائد اذا تلاعب و التف على هذا الدستور و أوّله لصالحه الشخصي؟
لقد أضافت الخنازير في ظلام الليل كلمة واحدة الى عبارة واحدة من الوصايا السبع و التي تمثل دستور المزرعة .. كلمة واحدة لكل بند كافية لأن تجعله فضفاض و متوافق مع مصالحها الشخصية بصورة ما ..
حتى في الحياة العملية .. ممكن تعديل مواد الدستور .. من الذي يضمن أن هذا التعديل سيكون في صالح الشعب ؟ وعيهم و ثقافتهم و معرفتهم بحقوقهم وواجبتهم هو الضمان .. و مطالبتهم بحقهم .. و ما ضاع حقه وراه مطالب
أما إن كانوا من الذين لا يقرأون و لا يفهمون و مع الخيل يا شقرا .. و نعطي الولاء و الثقة العمياء .. دون ادراك لحقيقة الأمور .. فلن يكون دورنا في القصة إلا قطيع الغنم المطيع .. الذي يدربونه ليغني ما تهواه الخنازير(القائدة في المزرعة) وما تجده الخنازير صحيحا لأنه يتماشى و مصالحها الشخصية.
إن المعرفة بالحقوق و المطالبة بها لا تتعارض مع الطاعة و الولاء و لكنها تعززها .. تتعارض معها في حالة واحدة .. إذا كانت القيادة فاسدة لأن الشعب لن يقبل بالظلم و الفساد مادام حرّا
أين سنوبول؟
في القصة .. كان سنوبول هو الشخصية التي رغبت في الاصلاح و التطوير من الخنازير التي قادت الثورة و دافع بكل بسالة في المعركة ضد البشر و نال أرفع وسام شرف .. لكنه –بعد أن هدد المصالح الشخصية للطرف الفاسد – حورب و اتهم بالخيانة و طرد من المزرعة و صار هو الذريعة لكل مشكلة يتعرض لها الحيوانات بسبب الأطماع الشخصية لمن استولى على كرسي القيادة .. و أكثر من ذلك مع مرور السنوات .. كانت الحقائق تتعرض للتزوير باستمرار .. و جيل بعد جيل طمست الحقيقة و لم يكن صعبا أن يصبح الشريف نذلا في عيون الحيوانات التي لا تتحرى الدقة و تصدق كل يقدمه لها الاعلام!
لدرجة أن سنوبول نفسه أصبح خائنا و متعاونا في نظر الحيوانات .. و هنا يبين الكاتب أثر الإعلام .. على المدى الطويل ممكن أن يخلق أي قناعة يريدها عند الناس أو قل الحيوانات ان كنا نتكلم عن المزرعة .
شدني بصراحة الاسم : snowball
ترجمة الاسم : كرة الثلج
بالرغم من أن نهاية القصة لا تذكر شيء عن الطرف الصالح المطرود سنوبول إلا أن اسمه يوحي لي أنه سيعود ليدمر كل فساد قائم و الأمل منعقد به .. لأنه ان صمت اليوم و غدا .. ففي النهاية لن يتحمل الظلم و الفساد
فتعبير (كرة الثلج) يستخدم في العادة للتعبير عن أمور صغيرة لا يُحسب لها حساب تتراكم و تتكاثر و تلتحم لتشكل القوة التي تغير الواقع ..
بصراحة في القصة عبر كثيرة و دروس .. و هذه بعضها اتمنى ان تشاركونا بتعليقاتكم .. و اعتذر لمن كان يرغب بقراءة القصة .. اعتقد حرقتها عليه :)
لكن بحق .. هي أكثر بكثير مما قيل هنا
فلسطين قضية أمة ، لا شعب
1/8/2010 10:57:00 AM
تسعة غارات صهيونية جديدة على غزة ..
جَبُنتْ أنفسٌ و نامت عيون
فجراحٌ تغدو و تأتي جراح
في الوقت الذي صمتت فيه طبول من يدعي الوطنية
و يحاول تفريغ قضية القدس و فلسطين من معناها و قيمتها كقضية محورية من قضايا الأمة قضية مرتبطة بالدين و العقيدة و الدفاع عن المقدسات الاسلامية قضية مرتبطة بالانسانية و الدفاع عن المظلوم و اغاثة الملهوف
و صمتوا ايضا عن معاداة الرموز الفلسطينية ..
لا لدورها في القضية الفلسطينية
و لا حتى لموقفها من الكويت أيام أزمة الاحتلال العراقي .. ابدا و ان كان هذا ما يشاع
بل لتوجهها السياسي .. هل هي مع الإخوان او ضد الاخوان فقط لا غير
و إلا لما صمتت طبولهم .. و محمود عباس يزور الكويت
فلا موقفه من الغزو أنطقهم ....
و لا تدنيسه للأقصى حرك مشاعرهم ...
و لا تورطه في صفقة مع اسرائيل في حرب غزة الأخيرة حركت انسانيتهم
و كل هذا يحدث بينما تقصف غزة من جديد .. في وقت دخول قافلة شريان الحياة ..
و كأن الصهاينة قرروا قطع شريان دم جديد من أهل غزة .. حتى لا تجف الدماء
الملف لازال ساخن و الجرح لازال مفتوح .. و الأقصى لازال مهدد ..
و النوم يحلو في الشتاء ... و لا أظن أنه بقي في بعض العروق دماء ..
فلا أهلا و لا مرحبا يا عباس ..
و حسبي الله و نعم الوكيل .. حسبي الله و نعم الوكيل
رؤى .. للأقوياء فقط
1/2/2010 1:35:00 AM
و ان قلت : لا ، فلعل هذا البوست يشجعك على التخطيط، فمن لم يخطط للنجاح فقد خطط للفشل...
و العطاء حاجة .. على قمة الهرم
ايا كان ما تريده .. عليك ان تعرف .. الى اين انت ذاهب عندما ركبت قطار الحياة .. على اساس ما تريد ستبني خطتك
ودي اقول .. و اشرح كيف تبني خطة استراتيجية لنفسك .. و تقسمها الى مراحل و منها تستقي الخطط السنوية .. بس هذا كلام يطول شرحه ..
قيم .. بعدين رؤية و رسالة و خطة عشرية او خمسية .. خلونا من كل هذي التفاصيل موجودة في الكتب و الدورات و كثير من الايميلات المتداولة فيها ملخصات و آليات سهلة للتخطيط
اقعد مع نفسك و قرر .. ماذا تريد .. و اذا كتبت ما تريد .. أجب على سؤال .. لماذا تريد هذا ؟
يعني:
اهدافك محددة
ممكنة التحقق , و موافق عليها داخليا و ليست مفروض عليك
معقول .. لا تكون الاهداف اكبر من قدرتك و لا سهلة جدا و بسيطة
محددة بوقت للانتهاء منها
احرص ان تغطي اهدافك .. كل الادوار التي يجب ان تكونها ..
ادوارك الرئيسية .. مثلا : كطالب او موظف - كابن او ابنة - كزوج او زوجة - ك داعية الى فكرة ما - كعضو في رابطة او جمعية .. ما هي ادوارك التي تريد ان تلعبها في الحياة؟
كلما كانت خطتك بسيطة .. و واضحة و محددة كانت اسهل للتطبيق
الخطة لازم تكون مكتوبة .. امام عينك في مكان بارز .. تشوفها باستمرار ..
نصيحة يمكن تفيدك : عندج اجندة مثلا او نوتة تحملها معك باستمرار.. اكتب خطتك فيها حتى تكون معك .. تطلع عليها من وقت لآخر
شخصيا .. أحب اقسم خطتي السنوية على الأشهر .. و طبعا .. عااااااااادي ان في اهداف تتأجل الى الشهر التالي خلال تنفيذ الخطة .. لذلك استغل حماسك في البداية بمحاولة انجاز اكبر جزء من الخطة خلال الاشهر الاولى و اترك لنفسك مساحة من المرونة بحيث اذا اضطريت الى تأجيل المواعيد النهائية للانجاز يكون عندك مجال ..
يعني من الافضل ان لا تضع اهداف للشهر الاخير .. و فيه تستكمل الاعمال المؤجلة و المتأخرة
في شيء عجيب .. كنت أقرا عنه بس لم اتوقع أنه ممكن الحدوث بهذه الطريقة ..
مهما كانت احلامك كبيرة .. فقط توكل على الله و اسعى لها .. و انت مؤمن بأن الله عند ظن عبده به .. و ان الله قادر على تحقيق المعجزات في حياتك .. سترى الابواب تفتح لك .. لكن كن صادق في سعيك ... مؤمن بقدراتك التي وهبك الله اياها
الشخص الطموح المثابر قاهر العقبات و محطم الصخور التي تعترض طريقه .. و الشخص الكسول الذي يريد ان يعيش حياته بالطول و العرض و لا ينظر الا الى اللحظة التي هو فيها و كيف يحصل على لذة عاجلة ، كلاهما يعيش حياة .. لكن شتان بين حياة و حياة .. شتان شتان
و دائما .. أحب ان اكرر .. الصخور الكبيرة تسد الطريق امام الضعفاء بينما يرتكز عليها الاقوياء ليصلوا الى القمة ..
و السؤال : هل انت من الضعفاء ام من الأقوياء؟
"و ليس الذكر كالانثى" 2
11/20/2009 10:52:00 PM
قبل شهرين تقريبا بدأنا الحديث عن فروقات بين الذكر و الانثى
الموضوع السابق
و اليوم .. نستكمل الكلام في نفس الموضوع .. الذي لن ينتهي ربما .. لكن .. لعلي أنتهج سياسة جديدة في هذا البوست وما بعده .. لا للإطالة سأختصر .. قدر المستطاع
تطور العلم في الوصول الى الفروقات بين الذكر و الانثى في التعليم خاصة .. مرتبط بشكل كبير بتطور علم أبحاث الدماغ .. و لأن عدد أطباء الأعصاب الموجودين في العالم اليوم أكثر من عدد اطباء الاعصاب الذين كانوا موجودين من بداية الكون الى عصرنا هذا .. فإن أبحاث الدماغ تتطور بشكل سريع و مثير و هذا يخدم العملية التعليمية ككل في النهاية
قبل البدء في الحديث عن الفروقات بين تعلم البنت و تعلم الصبي ... أود الاشارة الى أن توظيف ابحاث الدماغ في مختلف المجالات هو دور المتخصصين في تلك المجالات .. و في معرض الكتاب الأخير رأيت عدد من الكتب حول مواضيع مختلفة وظف مؤلفوها أبحاث الدماغ و ربطوها بمجالاتهم و منها طبعا كتاب : توظيف أبحاث الدماغ في حفظ آيات القرآن الكريم .
سأتناول 3 نقاط ... أجدها مهمة .. و من باب الاختصار
1- الغذاء ودوره في تعليم الجنسين على السواء :
صدق أو لا تصدق .... الشعور بالكسل و الخمول عند التلاميذ في المدرسة (الفتيان و الفتيات) سببه في الغالب وجبة الافطار الذي تقدمها لهم قبل الذهاب الى المدرسة ... كيف؟
في الغالب .. يكون الافطار محتويا على كورن فليكس أو خبز أو توست
و هذه الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تكون متواجده في دمهم في الصباح بكمية كبيرة هي السبب وراء النرفزة عند الذكور و الكآبة أو الشعور بالوهن عند الاناث .. اثناء ساعات الصباح ..
البديل : الأغذية الغنية بالألياف و البروتين ...
مثلا المشروم غني بالبروتين ... أو اي اقتراحات أخرى يميل لها الطفل بشرط أن يغلب على الفطور البروتين و يعتبر حليب الصويا خيار أفضل من حليب البقر .. اذا كنا نتكلم عن تطور خلايا الدماغ و الارسالات العصبية ..
شخصيا كانت لي تجربة ناجحة مع حليب الصويا و أحبه أطفالي خاصة بنكهة الفراولة و الموز ...لكن السادة .. لم يحبه أحد :) و اللي ما يلقاه في الجمعية يلقاه في مركز سلطان
كما إن الدماغ يحتاج الى الأحماض الدهنية للنمو (يتكون الدماغ من اكثر 60% من الدهن) و بالتحديد أوميغا 3 -التي لا ينتجه الدماغ بنفسه-
و هو موجود في السمك و زيت السمك بشكل كبير ..
علم طفلك أن يتناول السمك ...و في دراسة يمكن ذكرتها سابقا أن السمك هو أحد 5 أطعمة يعتقد انها مسئولة عن الذكاء عند الأطفال
والدكتورة ريم قنواتي في كتابها الطفل السليم مع الدكتورة ريم .. تقول انك تقدر تدخل السمك المسلوق في طعام الطفل من عمر 6 شهور
و الأم اللي ما تحب تطبخ السمك ... أقترح عليها تطلبه مشوي أو مقلي :) أسرع و أنظف و بدون ريحة الزفرة في البيت :) و تتفنن في الرز و السلطة و الاطباق الجانبية .
تكمن أهمية اوميغا 3 بالذات للأولاد ... أنه يقلل العنف الاجتماعي و السلوك العدواني بحسب دراسات وردت في كتاب : " الدهون الذكية"
2- اذا أعطيت طفلة (بنت) في الثالثة خيط و عدد من الخرزات فربما ستتمكن من ادخال الخرزات بسهولة في الخيط ... بينما قد لا يتمكن الصبي من ذلك و هو قد بلغ الرابعة من العمر ....
هناك جدول زمني لتطور كل جزء من الدماغ عند الفتيات .. لا يشبه جدول تطور اجزاء الدماغ عند الفتيان ..
البنات تتطور عندهم الاجزاء المرتبطة في المهارات الحركية الدقيقة و المقارنة البصرية التي تتناول تفاصيل الصورة و الشبكات العصبية المعنية باكتساب اللغة أسرع من الأولاد
أما الاولاد ... فيكون التطور أولا للشبكات العصبية المرتبطة بالحركات الكبيرة مثل القفز و رمي الكرة و التقاطها ... غير أن الدراسات اثبتت ان هذه الفروق تختفي عند سن 12 سنة و أن بعض الفتيان في عمر 12 سنة تفوقوا على الفتيات كذلك في الحركات الدقيقة (و هذه بشارة للذكور :) )
3- نصف الدماغ الأيسر ....... تتفوق فيه الفتيات
و نصف الدماغ الأيمن ......... يتفوق فيه الفتيان
مما يعني أن الاناث أفضل في الاستماع و التواصل خلال سنوات الطفولة الاولى و كل التعلم المعتمد على اللغة
و الذكور أفضل في العلاقات الفراغية .. و في الحالات و المواد التي يتعذر فيها رؤية أو لمس الشيء ... مثل البرمجة و الحاسب الآلي
و يذكر مؤلف كتاب "الصبية و الفتيات يتعلمون بشكل مختلف" أن الذكور يميلون الى .. .منطق الاستنتاج بينما تميل الاناث الى التفكير الاستقرائي و يملن الى البدء بأمثله ملموسة و في الغالب يكون سؤال : أعطني مثالا أسهل بالنسبة للفتيات ...
و الذكور يحبذون النقاشات المجردة و الفلسفات و المناظرات حول المباديء المجردة . و أنا شخصيا لاحظت صحة هذا الكلام بوضوح.
كما إن الطلبة الذكور يتفوقون في الفيزياء و الرياضيات عن الفتيات فهم يميلون الى النصوص الرمزية و الرسومات البيانية خاصة في المراحل الدراسية العليا و هم يحبون العلوم المشفرة أكثر من الفتيات اللواتي يفضلن النصوص المكتوبة
ختاما ...... عدد الخلايا العصبية في دماغ الانسان هو مئة مليار خلية عصبية و المثير أن نعرف أن هذا العدد يساوي عدد النجوم في مجرة درب التبانة و هو مئة مليار نجم ...فهل هذا صدفة ؟
أم أنه شاهد على وحدة الخالق .. ان هذا التساوي أراه يعني رمزيا .... أنك عالم واسع أيها الانسان من القدرات الفريدة .. و كأنك كون من الأكوان .. اعجاز خلقك .. يوازي اعجاز خلق المجرات و النجوم ... " و في أنفسكم أفلا تبصرون "
بين سطور .. كتاب :طعام صلاة حب
11/9/2009 10:10:00 PM
الأعضاء الجدد في مكتبتي
11/1/2009 7:15:00 AM
تحديث 3 بالاسفل .. الزيارة الأخيرة
تحديث 2 بالاسفل
تحديث بالاسفل .. الزيارة التالية
تكثر الأسئلة هذه الأيام حول الكتب المقترحة .. و من باب تبادل الخبرات راح أعرض لكم بعض ما اشتريته من المعرض ..
طبعا .. هواي عند المكتبات الأردنية التي تقدم مستويات عالية جدا من الدراسات المتعلقة بنظريات التربية و مهارات التفكير و التفكير النقدي و الابداعي .. و لأني في العام الماضي اشتريت لسنتين فقررت أن لا أتهور كثيرا هذا العام و اكتفيت منها بالتالي:
1- توظيف أبحاث الدماغ في حفظ آيات القرآن الكريم
د.مجدي المشاعلة
دار الفكر -الاردن
هذا الكتب يحل مشكلة حفظ الآيات الطويلة و المتشابهة و يساعد في تسهيل عملية التذكر و كيف تتعامل مع نسيان الآيات كل هذا على أساس أحدث أبحاث الدماغ .. يتكون من 370 صفحة و اعتمد المؤلف على 109 مراجع أجنبية و 80 مرجع عربي. . كتاب رائع و مفكرة صج ألخصة و أسويه دورة و آخذ أجر الحفظة :))
2- قوة نظرية الذكاءات المتعددة
المؤلف خبير استشاري نظرية الذكاءات المتعددة : د.محمد عبدالهادي حسين
كتاب عملي جداااا .. و هو مدخل عملي الى ورش عمل
9 مراجع عربية
173 مرجع أجنبي
3- أدب الأطفال و أساليب تربيتهم و تعليمهم و تثقيفهم
المؤلف : د.عبد الفتاح أبو معال
يتكلم الكتاب عن مراحل النمو .. مظاهر النمو و تطبيقاتها التربوية النمو الجسمي .. الحركي .. اللغوي .. الاجتماعي
و يتكلم عن نشأة أدب الاطفال كمصطلح و تطوره و أنواع أدب الأطفال و كيف يقدم للطفل
هذا فقط حاليا من المكتبات الأردنية و ناوية نية على سلسلة دي بونو لبرنامج الكورت في دار الفكر و هي عبارة عن 20 جزء للتدريب على استخدام مهارات التفكير و التفاعل (برنامج الكورت هو برنامج لتعليم التفكير ) بس الزيارة القادمة ان شاء الله
4- القدس زهرة المدائن
لمجموعة من الباحثين في هيئة الموسوعة العربية
من الاصدارات الجديدة بمناسبة عاصمة الثقافة العربية
كتاب محتشد بالثقافة و بالأسئلة المصيرية حول ماحدث و ما يحدث الآن ..
5- الاسراء و المعراج
للشخ محمد متولي الشعراوي .. أحب مؤلفاته .. رحمه الله ، قرأت له سابقا الحج الأكبر و كيف تحفظ القرآن
6- فرسان الهيكل و المحفل الماسوني (بريطانيا منبت الباطنية الصهيونية العالمية)
تأليف : مايكل بيجنت + ريتشارد لي
ترجمة و تعليق : محمد الواكد
يتتبع الكتاب من يطلق عليهم (فرسان الهيكل) من عام 1309 و هروبهم الى اسكتلندا التي وضع فيها تراث و جذور فرسان الهيكل و جرى الحفاظ عليه من شبكة العوائل النبيلة هناك و كيف نشأت الماسونية من ذلك التراث ..
يسلط الضوء على اكثر من 500 سنة .. بقى فيها حلم الماسونية هدم المسجد الأقصى و اقامة الهيكل المزعوم مكانه .
أكثر من 350 صفحة .. تحقيق رائع .. و هو من الكتب التي صدرت حديثا بمناسبة .. القدس عاصمة الثقافة العربية
7- الامام الغزالي و جهوده في حركة الاصلاح و التجديد + سيرة السلطان محمد الفاتح و عوامل النهوض في عصره
المؤلف : د. علي الصلابي .... غني عن المدح
8- الهوية و الحركية الاسلامية
المؤلف : د. عبدالوهاب المسيري
9- من الشعر الاسلامي الحديث
مختارات من شعراء الرابطة .. رابطة الأدب الاسلامي
10 - أصالة اليابان
مختارات من القصص الشعبي الياباني القديم
أعجبني هذا الكتاب .. و القصص و الأساطير اللي فيه تصلح ايضا تروى للأطفال مع التعديل في اسلوب الرواية .. فيها معاني كثيرة حلوة
هذا بعض الحصيلة .. اضافة الى سبع روايات منها واحة الغروب شدني فيها عبارة كتبت عليها (حائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية 2008) مؤلفها بهاء طاهر ..
------------------------------------------------
تحديث
في زيارة خاطفة .. قبل أن يغلق المعرض ب 45 دقيقة .. أوقفت السيارة مباشرة امام البوبة التي ستجعلني في قلب المكتبات الاردنية .. دخلت فاكتشفت انها كانت البوابة الخطأ !
فقررت ان أتمشى بين المكتبات السورية و المصرية .. لأنني احتاج ان تكون السيارة قريبة من المكتبة حتى استطيع شراء نسختين من سلسلة ديبونو و كم كتاب اريدهم من المكتبات الاردنية ..
و كانت هذه هي حصيلة التمشي لمدة نصف ساعة :)
1- الفراسة القيادية
ايهاب بن حسن نصير
اول مرة اشتري كتاب نشرته دار : ثقافة للنشر و التوزيع -الامارات و هو من توزيع الدار العربية للعلوم ناشرون
اعجبني جدا .. لأني مؤمنة بالعبارة اللي كتبها على ظهر الغلاف :
هذا الكتاب لا يعترف بقالب محدد للقيادة يصلح في جميع الأوقات و في كل الاوضاع ..
هذا الكتاب من المؤلفات الجديدة (2009) و يتكلم في مصطلحات جديدة بدأت في الظهور في علم القيادة مثل .. جوهر القيادة - الفراسة القيادية - مضمون القيادة بالظهور ..
2- في سبيل التاج
رواية للمنفلوطي
3- تطبيق التفكير الشامل
المؤلف : جيرالد ناسيتش
عمل المؤلف مع وزارة التعليم الأمريكية في مشروع لتقييم (مهارات رفع مستوى التفكير)
4- السحاب الاحمر
مصطفى صادق الرافعي
اعتقد الكتاب غني عن التعريف
5- طعام .. حب .. صلاة
امرأة تبحث عن كل شيء
مؤلفته : اليزابيث جيلبرت
6- دليل المبتدئين الكامل .. لنشر كتب الأطفال
المؤلف : هارولد دي اندرداون
حبيت هذا الكتاب من كل قلبي .. و هو 450 صفحة
فيه التفاصيل الكاملة لنشر كتب الاطفال من البداية الى النهاية ..
------------------------------------------------------------
أعتقد انها زيارتي الأخيرة للمعرض .. بالضبط 15 دقيقية
خرجت منها بالتالي
1-سلسلة برنامج الكورت لتعليم التفكير
إدوارد دي بونو
2 - الاسرار التسعة في تربية الابناء
د. محمد الثويني
3 - مزرعة الحيوان
جورج أورويل
هذا و أسأل الله أن ينفعنا بها .. و يبارك لنا في اوقاتنا
--------------------------------------------------------------
هذا تحديث .. الزيارة ما بعد الأخيرة :))
و ان شاء الله يسكر معرض الكتاب
بعض حصادها
أسرار عقل المليونير .... أخذته على مسئولية المدونة مي ..
2- ما سر اختلاف الفتيان عن الفتيات و كيف نبرز أفضل ما لديهم
من اصدارات أكاديميا
3- الصبية و الفتيات يتعلمون بشكل مختلف
المؤلف : مايكل غوريان
و قصص و اصدارات جديدة للاطفال كان لها نصيب الاسد من هذه الزيارة .. منها قاموس اكسفور للاطفال من اكاديميا .. كنت ابحث عنه مفيد جدا للاطفال .. لأنه يترجم انجليزي -انجليزي . . و ايضا انجليزي - عربي
و على فكرة .. عند اكاديميا كتاب " كيف تبرز عبقرية طفلك" انصح به .. انا كنت شاريته من السعودية .. و رأيته اليوم موجود في
اكاديميا
أكاديميا .. قصص الأطفال عندهم واايد حلوة .. غالبا اصداراتهم تكون موجودة في جرير .. لكن فرصتكم الآن التنوع اكثر .. خاصة سلسلة اروع قصص الحيوان في الحديث النبوي
اضافة الى القصص التي توجه سلوك الطفل .. توجيه السلوك باستخدام اسلوب القصة مفيد جدا و مؤثر .. فلازم تكون عندك لستة بالسلوك الذي ترغب بتغييره و تبحث عن قصص تناسبه
لو دنسوا قبر أبيك .. ماذا تفعل؟
10/15/2009 11:06:00 AM
" و ليس الذكر كالأنثى"
9/25/2009 8:14:00 AM
أهل القرآن ربما يعرفون أن هناك سور معينة أو آيات معينة من السور .. لا تنسى و لا تتفلت منهم بسرعة كغيرها من بقية سور القرآن .. ربما لأنه حفظها بطريقة مختلفة (كررها أكثر ربما أو حفظها في اوقات معينة مفضلة للحفظ مثل الفجر ) أو ربما لإرتباطه القلبي بها .. لأي سبب كان

بالرغم من أن هذه الآية جاءت في قصة مريم عليها السلام و تعظيما لشأن هذه الأنثى ..
علينا فقط ان نحرص على اشباع حاجاتهم الفطرية .. و التي تختلف عند الأولاد عنها عند البنات

بالمناسبة .. ذكرت في بوست سابق عن سهولة تكون الوصلات العصبية في دماغ الطفل خلال السنوات الأولى ..
و من معرفة المعلومة التي تقول ان الوصلات التي تربط الفص الايمن و الفص الايسر من دماغ الطفل الولد أقل من البنت ..
فأعتقد أن علينا تخصيص أنشطة خاصة للولد تساعد في تكوين وصلات بين فصي الدماغ الايمن و الايسر .. تمارين و ألعاب ذهنية تتطلب استخدام فصي الدماغ الايمن و الايسر .. فهذا هو الباب الذي يلج منه الطفل الى الابداع
و أنا أتمنى أن نرى تخصيص لكتب التمارين و الالعاب الذهنية و الحركية التي نراها في المكتبات .. فكتب مخصصة للولد و كتب مخصصة للبنت تطور جوانب الضعف الخاصة عند كلا الجنسين و تعزز جوانب القوة .. فيسهل على المربين و الآباء اختيار ما يناسب جنس الطفل
و أنا ذكرت هنا كتب الالعاب و التمارين الذهنية و الألغاز لأهميتها في بناء مهارات الطفل و خاصة المهارات الذهنية و قدرته على التخيل و الابداع و النظر للأمور بزوايا مختلفة .. فلا يختلف اثنان اليوم على أن التعليم باللعب هو السبيل الأنجح في تحقيق نتائج ايجابية و تطوير مهارات الطفل.

يقول د.عبدالناصر فخرو :" استخدام الألعاب في التعليم ليس أمرا جديدا و لكن طريقة تنظيمها و توظيفها يعد منحى جديد و يمكن أن توظف الألعاب و الألغاز لتذكي روح التنافس بين الطلبة و تنمي مهارات التفكير و الاتصال و اتخاذ القرارات ... ان المواد التعليمية المسلية تكون أكثر قدرة على الإحتفاظ و البقاء في ادراك الطالب"
عودة للأولاد ..
من الحقائق العلمية التي استعرضناها سابقا .. أعتقد أن هناك مراحل حرجة و خاصة في عمر الطفل و يجب أن تسترعي انتباه الوالدين
أولا : سن 4 سنوات
من المعروف ان هذا سن ذهبي .. سواء عند البنت أو الولد .. لكن لكل جنس اسلوب مناسب لإستغلال هذا العمر ..
و لأن مستوى هرمون التستوستيرون تتضاعف .. فلا تجبر الطفل على قضاء ساعة كاملة و هو جالس مع شيخ مثلا لحفظ القرآن .. صحيح كلنا نحب أن يحفظ أولادنا القرآن .. لكن تفهم حاجته للحركة في هذا العمر .. ابحث عن بدائل مؤقته اذا كنت ترغب في بداية تحفيظ الطفل القرآن .. أو أي مادة تجبره على الجلوس لفترة طويلة ..
من المفيد اقتناء العاب تساعد على تفريغ طاقته مثل كرة السلة أو النطاطية و هذي الأخيرة أكثر الأطفال يحبونها
اذا الممشى قريب .. خذه مع دراجته و فرصة انت تمشي و تخفف وزنك و هو يفرغ طاقته .. و فرصة للحوار و الحديث مع الطفل كذلك
بالطبع الكلام السابق لا يعني أن لا يتعلم الطفل شيء في هذا العمر .. لأنك ستخسر الكثير فهذا عمر ذهبي .. و الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر .. لكن ابحث عن اسلوب يناسب الولد .. و لا تفرض عليه اسلوب يناسب المسنين !
بالنسبة للقرآن مثلا ممكن تهديه اللعبة المعروفة على شكل لابتوب و فيها سور جزء عم .. واعتقد انها ستشده أكثر أثناء جلوسه في السيارة عندما يكون مطالب بوضع حزام الامان و الجلوس هادئا في مكانه
و ممكن تستغل وقت النوم بصورة فعالة .. الطفل يهدأ لأنه نعسان و الحفظ في هذا الوقت (قبيل ان يغط الطفل في النوم ) ينصح به و يثبت و حتى لو نام .. اترك القرآن فترة لأن العقل الباطن يخزن .. و كثرة التكرار ستسهل الحفظ مستقبلا
بالنسبة لتعلم القراءة و الكتابة .. لا تشدد كثيرا على تعلم الكتابة في هذا السن لأنه كما قلنا سابقا لا يتحكم بالحركات الدقيقة بشكل جيد .. لكن دعه يطور هذه القدرة بدفاتر التلوين و الألوان .. و كذلك اللعب بالطين (الصلصال) يساعد في تقوية عضلات اليد
تعلم القراءة أسهل بكثير من تعلم الكتابة على الطفل في هذا العمر .. و شخصيا اعتقد لابأس من تأخر تعلم الكتابة فتعلم القراءة أهم من تعلم الكتابة فالقراءة هي مصدر تلقي المعلومات
احذر من كثرة السكريات و الحلويات في هذا العمر لأنها تزيد النشاط - هو بروحة مو ناقص- مع محاولة الاستعاضة عنها بحلويات من شغل البيت لا تحتوي على مواد حافظة و ألوان صناعية .. حتى العصاير المعلبة فيها مواد حافظة و كثرتها يزيد النشاط
اقرأ له كثيرا .. فهو يحتاج الى حصيلة من الكلمات .. حتى في الأوقات التي يلعب بها و يتحرك.. شغل مسجلة بجواره حتى تنمي عنده حصيلة من المفردات اللغوية .. توجد قصص سمعية للأطفال ( مفيدة للوالدين المشغولين :) )
فوازير شوال
9/23/2009 8:30:00 AM
تحديث في الاسفل .. معلومة تساعد في الحل
تقبل الله طاعتكم و كل عام و انتم بخير
و مبارك عليكم شوال .. فرب رمضان هو رب شوال .. فأروا الله من أنفسكم خيرا و من كان يستحي من عمل يغضب الله في رمضان .. فليستحي من رب شوال .. فالرب واحد ..
لقد ختم الله آية الصيام في سورة البقرة ب " لعلكم تتقون " جعلنا الله و اياكم ممن وفق لتحقيق مراد الله تعالى من هذا الشهر المبارك .. فإن رأيت في نفسك جرأة على ما يغضب الله بعد رمضان فاحذر أن تكون هذه علامة عدم القبول
و إن رأيت في نفسك تهاون في نظر الى محارم الله .. أو ممارسة صغائر ذنوب و تعتقد أنك خير ممن يرتكب ما هو أكبر و أفظع فاحذر أن تنظر الى صغر ذنبك و انظر الى عظمة من عصيت ..
لن أطيل عليكم في مواعظ نفسي أولى بها ..
انا ما تابعت اي نوع من انواع الفوازير في رمضان و لكني سأكتب لكم قصة.. أو سموها فزورة ( مفرد فوازير :) ) بس هذي من فوازير شوال ..
و خلونا نشوف شطارتكم .. احنا نعرف ان الأنهار تكون موجودة في البلاد الباردة .. لكن كيف وجد هذا الرجل نهرا في مكان حار شديد الحرارة ؟
اقرأوها .. و بانتظار الجواب
:
:
:
:
:
:
قبل أن يقترب من النهر الجاري لم يكن يتوقع بالفعل أن يكون الماء بارد الى هذه الدرجة فكل شيء حوله كان يغلي تقريبا ..
الجو حار أكثر من اي وقت مضى فكيف تعطلت قوانين الفيزياء و لم يتأثر الماء بالحرارة التي حوله !
و قلبه تغلي في داخله قضايا ساخنة قد تذيب أحيانا بعضا من روحه فتنزل من أجفانه بدون مبرر..
الوضع الاجتماعي و السياسي و الاكاديمي و .. كلها من حوله كانت ساخنة جدا
و الشمس كانت شديدة و كأنها اقتربت من الرؤوس أكثر من أي زمن مضى حتى انه بدأ فعليا يعتقد أن اقترابها جزء من علامات الساعة ..
لم يكن يستطيع أن يرفع رأسه في وجهها اللاهب .. لا لم يتجرأ على التفكير بذلك حتى
السخونة التي كان يعيش فيها جعلته فاترا و بطيئا في انجاز اعماله ..لم يكن يدرك أنه يجر نفسه جرا في الطرقات ..
حتى من الله عليه ببلوغ هذا النهر الرقراق البارد و كأنما مد من الجنة الى هذا المسكين الذي يجر نفسه جرا في دروب الحياة ..
لم يكن يعتقد أنه يعيش بأثقال فوق اكتافه تثقل كاهليه .. أتدرون كان راضيا بالتحرك بهذا البطء لم يدرك حقيقة وضعه .. فقط حتى ارتشف من الماء البارد .. ماء لا يشبهه أي ماء ..
ارتشف منه فتجددت روحه و نهض .. و هو متأهب من جديد لمواصلة الخطى ..
في درب تغبرت فيه اقدام الأنبياء و الصالحين و حف من جانبيه بأشكال المكاره .. لكن الطريق من امامه بدا زاهرا بالرغم مما فيه من مشقة
و سيصل الى مبتغاه .. لأنه يعيش و نصب عينيه " و قل اعملوا .. " و بين يديه كتاب يهدي للتي هي أقوم . .
و يرى النهاية المشرقة تشع من أمامه .. لا يفصله عنها إلا مواصلة الطريق
تحديث:
للوصول الى الجواب ..
يجب استخدام التفكير الجانبي (فكر بطريقة غير منطقية)
المشهد السابق عبارة عن صورة رمزية
و النهر البارد هو رمز لشيء معنوي غير محسوس ..
لكن الى أي شيء يرمز ؟
بيني و بينه .. لقاء
8/21/2009 11:39:00 PM
تعليقات
إرسال تعليق